بازدید : 1967
دسته بندی : مطالب ویژه
تاریخ : آذر ۱۶, ۱۳۹۵

با بررسی متن این روایت به این نکته پی برده می‏ شود که حداقل یکی از راویان بعد از معصوم، ضابط نبوده و روایت را ناقص نقل کرده است؛زیرا هم از ابتدا و هم از انتها، بخش معظمی از روایت حذف شده است.

بسم الله الرحمن الرحیم

أخبرنا جماعه، عن أبی عبد الله الحسین بن علی بن سفیان البزوفری، عن علی بن سنان الموصلی العدل، عن علی بن الحسین، عن أحمد بن محمد بن الخلیل، عن جعفر بن أحمد المصری، عن عمه الحسن بن علی، عن أبیه، عن أبی عبد الله جعفر بن محمد، عن أبیه الباقر، عن أبیه ذی الثفنات سید العابدین، عن أبیه الحسین الزکی الشهید، عن أبیه أمیر المؤمنین علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی اللیله التی کانت فیها وفاته لعلی علیه السلام: یا أبا الحسن أحضر صحیفه ودواه. فاملاء رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وصیته حتی انتهی إلی هذا الموضع فقال: یا علی إنه سیکون بعدی اثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهدیا، فأنت یا علی أول الاثنی عشر إماما سماک الله تعالی فی سمائه: علیا المرتضی وأمیر المؤمنین، والصدیق الاکبر، والفاروق الاعظم، والمأمون، والمهدی، فلا تصح هذه الاسماء لاحد غیرک. یا علی أنت وصیی علی أهل بیتی حیهم ومیتهم وعلی نسائی: فمن ثبتها لقیتنی غدا، ومن طلقتها فأنا برئ منها، لم ترنی ولم أرها فی عرصه القیامه، وأنت خلیفتی علی أمتی من بعدی. فإذا حضرتک الوفاه فسلمها إلی ابنی الحسن البر الوصول، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنی الحسین الشهید الزکی المقتول، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه سید العابدین ذی الثفنات علی، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه محمد الباقر، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه جعفر الصادق، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه موسی الکاظم، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه علی الرضا، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه محمد الثقه التقی، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه علی الناصح، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه الحسن الفاضل، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه محمد المستحفظ من آل محمد علیهم السلام. فذلک اثنا عشر إماما، ثم یکون من بعده اثنا عشر مهدیا، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه أول المقربین له ثلاثه أسامی: إسم کإسمی وإسم أبی و هو عبد الله وأحمد، والاسم الثالث: المهدی، هو أول المؤمنین. {غیبت طوسی، ص۱۰۷ و ۱۰۸}.

با بررسی متن این روایت به این نکته پی برده می‏ شود که حداقل یکی از راویان بعد از معصوم، ضابط نبوده و روایت را ناقص نقل کرده است؛زیرا هم از ابتدا و هم از انتها، بخش معظمی از روایت حذف شده است.

چنانچه در ابتدای روایت آمده است:‌ «… قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی اللیله التی کانت فیها وفاته لعلی علیه السلام: یا أبا الحسن أحضر صحیفه ودواه. فاملاء رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وصیته حتی انتهی إلی هذا الموضع…». پیامبر اکرم (صلی الله علیه وآله وسلم) در شب وفاتش به علی (علیه السلام) فرمود ای ابالحسن! ورق و دواتی حاضر کن. پس حضرت رسول اکرم وصیتش را املاء کرد تا اینکه به اینجا رسید و… . این متن به صورت شفاف بیانگر آن است که قبل از هذا الموضع، موارد دیگری گفته شده است که در متن این روایت ذکر نشده است و همچنین در بخشی دیگر، از وجود ۱۲ مهدی پس از ۱۲ امام خبر داده می‏ شود و در پایان روایت به شمارش مهدیین شروع می‏ شود که با معرفی اولین مهدی روایت تمام می‏ گردد چنانچه فرمود: «… ثم یکون من بعده اثنا عشر مهدیا، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلی ابنه أول المقربین له ثلاثه أسامی: إسم کإسمی وإسم أبی و هو عبد الله وأحمد، والاسم الثالث: المهدی، هو أول المؤمنین». این بدین معناست که آخر روایت نیز ناقص می‏ باشد.

لذا وجود یک راوی غیر ضابط به صحیح بودن روایت خدشه وارد می کند.

این مطلب ادامه دارد… .

والحمدلله رب العالمین

سمیرحایل

لینک کوتاه این مطلب :